الاثنين، 6 أكتوبر، 2008

حنين إلي فراق

حنين إلي فراق
ـــــــــ
يتركها سنوات طوال ليعود إليها ويجدها على نفس الحالة التي تركها عليها من العشق والوله والغيرة، يُشاهد على وجهها أخاديد الزمن العميقة كل منها يحكي قصة كفاح وعذاب وجهاد، فهو المُهاجر الذي نسي ظلها وغالى في فراقها ونسي أن له في بلده زوجة وأطفالاً ذاقوا مرارة بعاده وعانوا قسوة أمهم التي كانت تلومهم على بقائها مع زوجها رغم نسيانه لها ولهم
ولكنه قرر العودة كزيارة قصيرة يكررها كل خمس سنوات عاصراً علي مرارته ليمونة الصبر لكل عيوب البلد التي هجرها بلا ندم.
ينظر إلي فتاته التي تركها وحدها ليجد في كل زيارة وجهها وقد عانى آلام المخاض في رسم تجعيدة جديدة لتحكي قصة جديدة من قصص كفاحها المتعددة، فتاريخ حياتها مرسوم علي صفحة وجهها الصغير دون أن يترك منه هفوة، تاريخ يسطره العذاب والألم، تاريخها مع أبنائها الذكور اللذان كانا في حاجة ماسة إلي أب يرافق سنين مراهقتهما ورجولتهما ويعينهما على مشاق الطريق، تبدأ في العتاب لماذا تركتني في وطني غريبة وحيدة بلا حبيب ؟
فيطلب منها الصمت التام حتى يتمعن النظر في عينيها، داره ومرساه وجزيرته الحنون التي يرتاح من عذابات السفر في أحضانهما
ولكنها لا تصمت وتتساءل في دهشة أتحبني؟
فيقسم لها بكل عزيز وغالي بأنه أبداً لم ينسي دفء سنينها
فتعيد علي مسامعه سؤالها الأول وتلح على سماع الرد من شفتيه إذاً لماذا تركتني وحدي أعاني في غربة الوطن؟
سألت سؤالها وهي تبحث في وجهه عن علامات الصدق لعلها تكتشف وجود أخري مُختبئة بين حنايا عينيه وجنبات قلبه.. فهي مازالت تغار عليه وستظل تغار حتى يواريها التراب.
فيرد بأنه أدمن الهجرة والبعاد فهي وحدها تعلم كم عاني في وطن لا يحترم آدميته فقرر تركه بلا رجعة، بل أصبحت زيارته القصيرة لهذا الوطن حمل ثقيل على عاتقه ولكنه يعود من أجلها ومن أجل أبنائه فقط.
ويقضي معها شهر أجازته من بلده الجديدة التي تبنته في عتاب هي تلومه وهو يحاول أن يسترضيها ويستعطف حبهما القوي العتيد ولكنها تستعصي عليه وترفض منحه صكوك الغفران فيحن لليوم الذي يتركها ويعود للسفر والفراق.. لكي يعود لاشتياقه لها.
سيجعلها ترتاح من عتابها وملامها وسيرتاح هو من قربها ومن رصاص كلامها
وسيبقي بينهم الحب ربيع رغم دخولهم في أواخر فصل الخريف.

فهكذا أفضل له ولها... سيبقي علي اتصال بحبها البعيد على أن يزور حبها من قريب.
بقلم سحر غريب

تم النشر في مجلة علّي صوتك الإلكترونية